منتدى عالم الفيتامين

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذ كنت عضوا معنا..أو بالتسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى..شكرا إدارة المنتدى

كل ما يختص في عالم الفيتامينات الطبيعية والصناعية


    صحة وسلامة شعركم تبدأ من غذائكم!!

    شاطر
    avatar
    omega3
    Admin

    عدد المساهمات : 174
    نقاط : 2991
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : الكويت

    صحة وسلامة شعركم تبدأ من غذائكم!!

    مُساهمة  omega3 في الأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:51 pm

    تدل أبحاث كثيرة أن نسبة عالية جدا من الناس تعاني من مشاكل في سلامة الشعر، أبحاث كثيرة تتهم طعامنا اليومي بالتسبب في هذه الظاهرة المنتشرة بشكل كبير.

    المقال يسلط الضوء على العلاقة بين الغذاء وسلامة الشعر.

    إحدى المشاكل الصحية الشائعة في هذا العصر، هي مشكلة تساقط الشعر وتقصفه، إذ لا تكاد عائلة تخلو من هذه المشكلة المزعجة والمقلقة، خاصةً بالنسبة إلى الشباب والشابات، الذين يتوجهون باحثين عن مساعدة، فيحمّلون بالمستحضرات المختلفة التي تكلفهم مبالغ طائلة. وفي معظم الأحيان لا يحصلون على النتيجة المرجوة فيخيب أملهم، وكثيراً ما تؤثر هذه الظاهرة على نفسيتهم.


    أسباب تساقط الشعر عديدة، منها:

    سوء التغذية والنظام الغذائي، الوراثة، الهورمونات، التقدم في السن، بعض الأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي، العلاجات بالأشعة، التهابات معينة، التوتر النفسي، بعض الكيماويات الموجودة في مستحضرات الشعر والتخفيض السريع في الوزن. وبعض الأمراض تسبب هي أيضاً تساقط الشعر: فقر الدم (الأنيميا)، هبوط الهورمون الدرقي (التيروكسين)، التهابات المفاصل وبعض أنواع مرض السرطان. في معظم الحالات المذكورة يكون تساقط الشعر مؤقتاً وليس دائماً.

    سنتطرق هنا الى علاقة الغذاء بسلامة الشعر، علماً أن هذه الناحية يهملها الكثيرون رغم أنها بالغة الأهمية، خاصةً أنه في الكثير من الحالات لا يكون هناك سبب لمشاكل الشعر سوى الغذاء. ومن خلال عملنا في الإرشاد الغذائي أنقذنا الكثيرين بواسطة إرشادهم إلى الأغذية الضرورية لسلامة الشعر، أي بالعلاج الغذائي.

    إستعمل العلاج الغذائي لسلامة الشعر وصحته من قديم الزمان. وقد كتب عنه أحد كبار علماء التغذية أديل ديفس، في كتابه " دعنا نأكل بشكل صحيح، ونبقى بكسم جيد" وأحد كبار الباحثين في علم الفيتامينات، مؤلف كتاب" Vitamin Bible"،" الكتاب المقدس للفيتامينات".
    ويعتبر علماء التغذية أن التغذية الصحيحة أفضل من" الكونديشنر". ويكاد لا يخلو بيت من"الكونديشنر"، إذ أن الكثيرين يعلقون الأمال عليه مع أن الحل موجود في غذائهم.

    الشعر يحتاج إلى ما يحتاجه الكائن الحي:

    كل شعرة في الجسم مكونة من قسمين، قسم خارجي ويدعى قصبة الشعر، وهو ما نراه من الشعر وهو ميت، والقسم الآخر موجود داخل الجلد ويدعى جذر الشعرة. في أسفل الجذر توجد منطقة لنمو الشعر وهي "البصيلة". هذه المنطقة مبنية من خلايا حيّة تتغذى وتتنفس، فهي مزودة بأوعية دموية دقيقة تحضر لها الغذاء الأُكسجين وتأخذ منها المواد الفاسدة. من هنا فإن سلامة الشعر متعلقة بما يحضر لها الدم من مواد، ومعروف أن محتويات الدم متعلقة بالغذاء الذي نأكله والهواء الذي نتنفسه، كما أنها متعلقة بعمل أجهزة عديدة في الجسم.

    إن أي تغير في تركيب الدم يؤثر على سلامة الشعر وأي تغيير في سرعة الدورة الدموية يؤثر أيضاً على سلامة الشعر.

    أغذية ضرورية لصحة الشعر

    أهم شيء لسلامة الشعر هو أن يكون الغذاء متوازناً، أي أن يحتوي على حاجاتنا اليومية من كافة المواد الغذائية. فالغذاء غير المتوازن هو دمار للشعر، وهذا ما تصاب به بعض الفتيات اللواتي يلجأن إلى طرق غير صحيحة لتخفيض الوزن، ويقررن إتباع نظام النوع الواحد من الغذاء. كثيرات منهن يخسرن شعرهن بسبب النظام الغذائي. وأذكر أن شابة حضرت إلينا بدون شعر رأس تقريباً واتضح أنها حاولت تخفيف الوزن بواسطة النظام النباتي، وكانت قد إتبعت هذا النظام بدون إستشارة. وعندما عادت إلى التغذية الصحيحة عاد إليها شعرها الغزير.

    الأغذية الغنية بالفيتامين A

    أثبتت أبحاث عديدة أن نقص الفيتامينA يسبب تساقط الشعر وظهور القشرة في الرأس. ويمكن الحصول على الفيتامينA من النباتات ومن منتجات الحيوان. نحصل من النباتات على مادة الطاروتين التي تتحول في الكبد إلى فيتامينA، ومن المنتجات الحيوانية نحصل على فيتامين A جاهزاً.

    النباتات الغنية بهذا الفيتامين

    الفواكه الحمراء والصفراء والبرتقالية، الخضار الورقية وخضار أخرى. ومن المنتجات الحيوانية:
    الكبد، زيت السمك، الأسماك، البيض، والحليب الكامل الدسم.
    الشابات اللواتي لا يرغبن في تناول المنتجات الحيوانية قد يخسرن شعرهن، ويمكن أن يعود عليهن الأمر بخسارة أشياء أخرى من جسمهن.
    وأنتهز الفرصة لأًُنبه أننا كي نكون نباتيين يجب معرفة أي خلطات نباتية نتناول لتعطينا الحاجة اليومية من الفيتامينات والأملاح ومواد أخرى. إن ما نتحدث عنه شائع جداً وهو من أقوى الأسباب لتساقط الشعر.


    الأغذية الغنية بالفيتامينB6، حامض الفوليك، B12

    هذه الفيتامينات الثلاثة ضرورية لعملية تكون خلايا الدم الحمراء ومادة الهيموجلوبين. وظيفة الخلايا الحمراء هي نقل الأُكسجين، ونقص الفيتامينات المذكورة يؤدي إلى فقر الدم وهذا بدوره يؤدي إلى نقص كميات الأُكسجين التي تصل إلى بصيلات الشعر، مما يضرّ بالشعر ويؤدي إلى تساقطه وتلفه وبطء نموه. فالشعر السليم والقوي يعتمد على تزويد متواصل من الأُكسجين. أفضل المصادر لفيتامينB6 هو الغني بالزلال، مثل لحم الدجاج والسمك والكبد والكلى وفول الصويا. كذلك الحبوب الكاملة والقطانة والجوز وحامض الفوليك الموجود في الخضار الورقية وعصير البرتقال والأفوكادو والشمندر والبروكلي وخميرة البيرة ونبات القمح والقطانة. الفيتامين B12 متوفر في اللحوم والأسماك والدجاج والبيض والحليب.

    الأغذية الغنية بالفيتامين C

    أثبتت عدة أبحاث أن نقص الفيتامين C يسبب تقصف الشعر، وتحدث هذه الحالة عندما يكون النقص حاداً. ويمكن إعادته بتناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين، مثل الحمضيات والتوت والشمام والفلفل والخضار الورقية غامقة اللون والبطاطا والبندورة والأغذية الغنية بالنحاس. والنحاس ضروري لبناء الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأُكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم. لقد أثبتت أبحاث عديدة أن نقص النحاس يؤدي الى ضعف قصبات الشعر وإلى تساقطه. وأفضل المصادر للنحاس هي اللحوم وخاصةً الكبد والمأكولات البحرية والبذور والجوزيات.
    الأغذية الغنية بالحديد


    الحديد من مركبات الهيموجلوبين ونقصه يؤدي إلى فقر الدم، وهذا يعوق وصول الأُكسجين إلى بصيلات الشعر، مما يسبب تساقطه. أهم مصادر الحديد هي الحبوب والمنتوجات الحيوانية مثل اللحوم، والنباتات مثل السبانخ والفاصوليا وباقي القطانة.

    الغذاء الغني بالخارصين

    أثبتت عدة أبحاث أن نقص الخارصين يؤدي إلى القشرة وتساقط الشعر. أهم مصادر الخارصين هي البيض والحليب والحبوب الكاملة والجوزيات والبذور.

    الأغذية الغنية بالزلال

    الزلال ضروري لكل خلية في جسمنا، وبدونه لا تنمو الخلايا، بما فيها خلايا الشعر. الزلال موجود في اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والأجبان واللبن ومنتوجات الصويا. جميع المواد المذكورة تحتوي على الزلال الكامل، أي الزلال الذي يحتوي على الأحماض الأمينية التسعة الضرورية للجسم. والنباتات مثل الفاصوليا والجوزيات والحبوب، وخضار عديدة أخرى تحتوي على زلال، لكن ليس الزلال الكامل. لذلك يجب تنويع الأغذية.

    الماء ضروري لسلامة الشعر

    الماء من أهم المواد الغذائية للحياة. وقد أثبتت أبحاث عديدة أن نقص الماء يسبب ضرراً للشعر. ولذلك يجب شرب كميات كافية من الماء يومياً لأن الماء هو الذي ينقل الفيتامينات والأملاح والأحماض الأمينية ومواد غذائية أخرى. يجب أن نشرب كأس ماء كل ساعة، وإذا ما قمنا بمجهود جسماني فعلينا زيادة شرب الماء.

    عوامل أخرى لتساقط الشعر

    تعتبر المشروبات الخفيفة من العوامل المسببة لتساقط الشعر، وننبّه هنا من خطرها، لأنها تحتوي على مواد كثيرة أثبتت الأبحاث أنها ضارة للجسم، لأنها تأخذ عناصر حيوية من الجسم مثل الفيتامينات والأملاح. المواد التي ذكرنا أنها ضرورية للجسم يمكن أن تسحب منه بسبب الإفراط في تناول المشروبات الخفيفة. فهي تسحب الحديد والخارصين والنحاس والفيتامينات والماء، وبالتالي تسبب بشكل غير مباشر مشاكل للشعر ومشاكل صحية كثيرة. ويمكن أن يكون ذلك سبباً في الزيادة الحادة لحالات مشاكل الشعر. وقد أثبتت عدة أبحاث أن المشروبات الخفيفة تسحب الماء من الجسم وتسبب بذلك الجفاف المزمن، مما يسبب نقص المناعة وظهور أمراض عديدة.

    الأغذية المطعّمة بمواد حافظة

    لا يكاد يخلو غذاء مصنع من المواد الحافظة للمنتجات. وقد أثبتت أبحاث عديدة أن هذه المواد تسبب أيضاً تساقط الشعر، ويمكن أن تكون سبباً في إزدياد حالات تساقط الشعر أو تلفه.

    تخفيض الوزن بشكل سريع

    الكثير من الدعايات الخاصة بتخفيض الوزن تعد المستهلكين بتنزيل سريع للوزن خلال بضعة أيام، ونشاهد على أعمدة الكهرباء وعلى الجدران المناشير التي تعد بذلك، فتتهافت الشابات على هذه المنتجات ويفرحن كثيراً عندما ينخفض وزنهن عدة كيلوغرامات في فترة قصيرة. هذه طرق غير صحيحة وغير سليمة لأنها تعود على الجسم بأضرار كثيرة، منها تساقط الشعر وتلفه.

    لقد ذكرنا سابقاً أن تخفيف الوزن يجب ألا يكون أكثر من 1.5 – 2 كغم في الشهر. هذا ما يقوله العلم وهذا ما تقوله الأبحاث العلمية. الكثير من المستحضرات المنتشرة في الأسواق، (التي تباع من قبل أُناس لا يعرفون كيف يعمل الجسم، بل كل ما يهمهم هو الربح من هذه الصفقات) قد تؤدي الى إنخفاض الوزن، لكن مع ذلك تسبب سقوط الشعر. ومن هنا يجب أن يتم تخفيض الوزن تحت مراقبه طبيب أو مختص. بعض الفتيات يقررن تخفيض الوزن بواسطة الإمتناع عن الأكل، وهذا الأمر قد يوصلهن إلى الـ anorexia، مما يسبب تساقط الشعر وتلفه.

    الدهون والحلويات

    يجب التقليل من هذه المواد لأن الأبحاث أثبتت أنها تساهم في تلف الشعر وتساقطه. ومن العوامل غير الغذائية التي تسبب تلف الشعر وتساقطه: التدخين والمشروبات الكحولية والملوثات والتوتر النفسي.

    flower

    *محمد صفدي، مدير مركز روزمارين للإستشارة والإرشاد الغذائي، الناصرة، ص.ب 50562 تلفون 0545962877

    المقال من كتاب "طعامنا اليومي داء ودواء" تأليف الدكتور محمد صفدي

    study
    avatar
    vitamin-K
    عضو

    عدد المساهمات : 3
    نقاط : 2697
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 11/07/2010

    رد: صحة وسلامة شعركم تبدأ من غذائكم!!

    مُساهمة  vitamin-K في الجمعة فبراير 04, 2011 1:34 am

    ضغوط الحياة تخلي الواحد مايحب الأكل ...وكل تعبان!!
    فشلون الشعر مايطيح ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 4:18 am