منتدى عالم الفيتامين

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذ كنت عضوا معنا..أو بالتسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى..شكرا إدارة المنتدى

كل ما يختص في عالم الفيتامينات الطبيعية والصناعية


    تأثير الأغذية على الدماغ

    شاطر
    avatar
    omega3
    Admin

    عدد المساهمات : 174
    نقاط : 2932
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : الكويت

    تأثير الأغذية على الدماغ

    مُساهمة  omega3 في الإثنين نوفمبر 15, 2010 12:01 am

    تأثير الأغذية على عمل الدماغ


    كما هو معروف بأن الغذاء الصحي اليومي يساعد على محاربة ومعالجة أمراض عديدة مثل أمراض القلب والشرايين وداء السكري وداء المفاصل ومشاكل الجهاز الهضمي وجميع أنواع السرطانات وغيرها من الأمراض . إضافة إلى ذلك فإن الغذاء الصحي اليومي يؤثر سلباً أو إيجاباً على عمل الدماغ والذاكرة .

    يفيد العلماء واختصاصيو التغذية بأن التغذية السليمة والصحية تؤدي إلى تغذية الدماغ وعمله بشكل جيد وسليم . وتكمن هنا أهمية الاهتمام بالغذاء الصحي قبل ولادة الجنين ولذلك تبدأ البداية بنمو دماغ سليم خلال فترة الحمل . لذلك على المرأة الحامل أن تهتم بغذائها الصحي اليومي وذلك لتأمين الحاجات الضرورية والعناصر الغذائية لها ولجنينها . ومن ثم يجب الاهتمام بغذاء الطفل منذ ولادته وفي كل مراحل حياته وبهذه الطريقة ينمو الدماغ بشكل سليم وصحي .

    يعتبر الدماغ أهم عضو في الجسم بالرغم من صغر حجمه فهو حوالي 2 إلى % 3 من وزن الجسم الاجمالي وهو يحتاج إلى طاقة كبيرة ليقوم بكل أعماله بشكل جيد وصحي وسليم . لذلك يحتاج الدماغ إلى حوالى % 30 من مجموع الوحدات الحرارية يومياً . كما يحتاج إلى عناصر غذائية عديدة وإلى الكثير من الاوكسيجين لتأمين النشاط والحيوية للجسم .

    فإن سوء التغذية يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وفقدان الذاكرة بشكل مؤقت وبالتالي إلى انخفاض جزئي في عمل الدماغ يعتبر الدماغ هو المسؤول عن كل الوظائف في الجسم على سبيل المثال التنفس ودقات القلب والنظر والسمع والأحاسيس وتحديد القرارات والدراسة والمحادثة وغيرها من الوظائف لذلك فإن النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص يؤثر على كيفية التفكير والتركيز ومعدل الذكاء والذاكرة وسرعة البديهة وسرعة أو بطء التفاعلات وغيرها من الوظائف.

    ما هي العوامل الخارجية التي تؤثر على الدماغ ؟
    كلما زادت العوامل الخارجية والأمراض المصاب بها الشخص كلما أثر ذلك سلباً على عمل الدماغ . فإن عمل الدماغ يتأثر سلباً مع وجود عامل الإصابة بالسمنة والتدخين وداء السكري وسوء التغذية وارتفاع في ضغط الدماغ والإصابة بأمراض القلب والشرايين وغيرها .

    كما توجد عوامل خارجية قد تؤثر على عمل الدماغ :

    - يؤدي الضغط النفسي إلى حصول خسارة بعض من الذاكرة لوقت قصير وعدم القابلية للتركيز بشكل سليم كما يؤدي إلى الإصابة بالكآبة .

    يؤدي الكافيين إلى زيادة عمل العضلات والجهاز العصبي والقلب ولكن كثرة تناول الكافيين تضر بالصحة وتؤثر سلباً على عمل الدماغ .كما يفعل الضغط النفسي.

    - قلة النوم تؤدي إلى بطء عمل الدماغ أو عمله بصعوبة كما تتأثر سلباً قابلية الكلام والتحدث والتركيز عند قلة النوم .


    العناصر الغذائية المفيدة للدماغ
    هل تعلمون بوجود عناصر غذائية كالفيتامينات والأملاح المعدنية مفيدة جداً للدماغ ونقصها في الجسم يؤدي إلى مشاكل عديدة تؤثر سلباً على عمل الدماغ . نقصد هنا بعض الفيتامينات من مجموعة ب (B- complex) المركبة وبعض الاملاح المعدنية .

    - الفيتامين ب1 (B1) : أو ما يسمى بالفيتامين ثيامين (Thamin ) .وهو ضروري لصحة الدماغ وخلايا الأعصاب . وأن أي نقص في هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى خلل في عمل الدماغ نجد هذا الفيتامين في الحبوب الكاملة والقمح والنخالة والخبز والارز والمعكرونة المدعمة به واللحوم والمكسرات .

    - الفيتامين ب5 (B5) : أو ما يسمى بحمض البنتوثينيك ( pantothenic Acid) وهو يساعد على نقل الرسالات من الجهاز العصبي إلى الدماغ ونجده في اللحوم والدجاج والأسماك والحبوب الكاملة والبقول والحليب ومشتقاته والفواكه والخضار.

    - الفيتاميتات ب6 (B6): أو ما يسمى بيرودوكسين (Pyrodoxine) وهو يساعد على تحويل التريبتوفان (Tryptophan) إلى سيروتونين (Serotonin )الذي يعتبر من أهم المواد الموجودة في الدماغ .ونجد الفيتامين ب6 (B6) في الدجاج والأسماك والكبد والكلى والحبوب الكاملة والمكسرات والبقول.

    - الفيتامين ب12 (B12) : يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة خلايا الجهاز العصبي . ونجده في البيض واللحوم والأسماك والدجاج والحليب ومشتقاته .

    - حامض الفوليك (Folic Acid) : وهو ضروري جداً لعملية أيض الأحماض الدهنية الطويلة في الدماغ .ونجده في الموز ، البرتقال وعصيره الحامض . الفريز ( الفراولة ) الشمام ، الخضار ذات الأوراق الخضراء ، فاصولياء جافة ، بازيلاء جافة ، البامياء ، السبانخ . فول الصويا ، القمح ،الهليون اللفت .الافوكادو ، البروكولي ويعتبر حامض الفوليك ضرورياً جداً للمرأة الحامل لأن نقصه يؤدي إلى خلل في الجهاز العصبي عند الجنين .

    - الفيتامين رابيوفلافين (Riboflavin) : إن الاشخاص الذين يتناولون كمية جيدة من هذا الفيتامين يتمتعون بعمل ذاكرة جيد جداً خاصة عند الخضوع لامتحان ذاكرة وأهم المصادر الغذائية الجيدة في هذا الفيتامين هي الكبد والحليب ومشتقاته واللوز .


    - الكاروتين (Carotene ): إن تناول كمية جيدة من الكاروتين يساعد على التركيز والتفكير جيداً ونجد الكاروتين في الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة وفي الجزر والفواكه ذات اللون البرتقالي الداكن والخضار أيضاً .

    - الفيتامينات ج (C )وهـ (E ): يحتاج الجسم وخاصة الدماغ إلى كمية جيدة من المواد المضادة للتأكسد وخاصة والفتيامين هـ (E ).تساعد هذه الفيتاميات على القضاء على الجذور الحرة (Free Radicals) التي تساعد على إلحاق الضرر في خلايا الجسم وخاصة خلايا الدماغ . لذلك ينصح اختصاصيو التغذية بتناول الفواكه والخضار يومياً وأهمها الحمضيات وعصيرها . الفريز ( الفراولة) ، الجزر ، السبانخ الكيوي، الشمام ، البروكولي، الملفوف .وغيرها والقليل من الزيوت النباتية والمكسرات

    كما يوجد أملاح معدنية مهمة جداً لصحة الدماغ وعمله بشكل جيد وسليم ومنها :

    - المغنيزيوم : يلعب المغنيزيوم دوراً مهماً في عمليات الجهاز العصبي .ونجده في الحبوب الكاملة ، البقول ، المكسرات . الخضار ذات اللون الأخضر.

    - البوتاسيوم : كما يعتبر البوتاسيوم من الأملاح المعدنية المهمة جداً لصحة الدماغ وعمله بشكل جيد ولصحة الجهاز العصبي .ونجد البوتاسيوم في المشمش الافوكادو. الموز ، الشمام ، الغريب فروت ، الكيوي ، البرتقال، الخوخ ، الفريز (الفراولة) البطاطس، البندور ( الطماطم)، اللحوم والاسماك .

    - الكالسيوم: يلعب الكالسيوم دوراً مهماً في الحفاظ على عظام قوية وأسنان قوي وعلى الحفاظ على صحة الحليب ومشتقاته مثل الأجبان والألبان . والأسماك خاصة التي تستهلك عظامها مثل السردين . والمحار البحرية ، التين المجفف ، التوفو (Tofu) ، الحبوب مثل الحمص والفول وغيرها .

    - الحديد : يساعد الملح المعدني الحديد على نقل الاوكسيجين إلى جميع خلايا الجسم وخاصة الدماغ .وعند نقص الحديد في الجسم يقل الاوكسيجين في الخلايا مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والارهاق وضعف الذاكرة والتركيز وقلة الحركة ونقص في الانتباه وبطء العمل . نجد الحديد في أطعمة عديدة أهمها اللحوم الحمراء ، الحبوب الجافة المطبوخة السبانخ ، والخضار ذات الأوراق الخضراء المشمش المجفف . والجدير بالذكر هنا بأنه يجب تناول الحمضيات أو عصيرها مع الأطعمة وخاصة اللحوم الحمراء وذلك لأن الفيتامين ج (C )الموجود فيها يساعد على زيادة امتصاص الجسم للحديد.

    توجد أطعمة عديدة غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد المضادة للتأكسد التي تعتبر ضرورية جداً لعمل الدماغ بشك صحي وسليم وذلك للحصول على تفكير جيد وتركيز وذاكرة جيدة . ولا يوجد نوع واحد فقط من الاطعمة المسؤول عن الحفاظ على عمل الدمغ وخلايا الاعصاب بشكل جيد وسليم .

    لذلك من الأفضل التنويع في الطعام الهرم الغذائي الصحي .

    ويضيف اختصاصيو التغذية بأنه للحفاظ على خلايا أعصاب جيدة وعمل الدماغ بشكل سليم وصحي يجب على الشخص بأن يتذكر بأنه لا يوجد نوع واحد من الأطعمة الذي يجب تناوله يومياً ولكن يجب التنويع والتلوين في الأطعمة أي يجب اختيار الأطعمة من كل فئات الهرم الغذائي وبالكميات المطلوبة للجسم ولا يجب الإكثار منها بغية الاستفادة من زيادة الحصول على العناصر الغذائية . فإن زيادة تناول الطعام أكثر مما يحتاجه الجسم يؤدي إلى الاصابة بزيادة في الوزن ومن ثم الإصابة بالسمنة .

    وكما ذكرنا بأن الإصابة بالسمنة تؤثر سلباً على الدماغ في معظم أعماله . والجدير بالذكر هنا بأنه عند التنويع والتلوين بالأطعمة بكميات قليلة من دون إلحاق الضرر بخلايا الاعصاب وعمل الدماغ على سبيل المثال فإن الأطعمة المفيدة للجسم وخاصة للدماغ وعمله بشكل سليم وصحي هي البروتينات والفوتكه والخضار . لذلك فإن تناول كمية جيدة منالبروتينات كالبقول والحبوب واللحوم والدجاج والأسماك والبيض والمكسرات إضافة إلى التنويع في الخضار والفواكه للحصول على أكثر من خمس حصص يومياً فهذا يساعد على التركيز والانتباه والعمل بنشاط وسرعة البديهة .

    وفي حال تناول الشخص كمية قليلة من السكاكر أو الحلوى أو الشوكولا أو البسكويت فهذا لا يؤثر سلباً على عمل الدماغ ويعود ذلك إلى النظام الغذائي الصحي الذي يتبعه الشخص . ويضيف العلماء واختصاصيو التعذية بأن تناول الأطعمة الصحية الممنوعة يساعد تلقائياً على الحفاظ على عمل الدماغ بشكل جيد وسليم .

    للحفاظ على عمل الدماغ اتبع هذه التعليمات
    للحصول على العناصر الغذائية المفيدة والحفاظ على عمل الدماغ بشكل جيد وصحي وسليم يجب أن يتبع الشخص هذه التعليمات :

    - يجب تناول فطور متوازن كل صباح.
    - تناول كمية كافيين قليلة ولا يجب الإكثار منها بغية زيادة التركيز والانتباه . فعند حصول الجسم على كمية كبيرة من الكافيين فهذا يؤدي إلى الشعور بالتوتر والعصبية ويؤثر سلباً على عمل الدماغ .
    - تناول أطعمة متنوعة ومتوازنة وبكميات مدروسة واللازمة لجمسك . على سبيل المثال الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم الحمراء من دون دهن . الدجاج ، الأسماك الحبوب الجافة المطبوخة معظم أنواع الخضار والفواكه لأنها غنية جداً بالفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للدماغ والحفاظ على عمله جيداً .والحبوب الكاملة والبقول وغيرها من الأطعمة الصحية .


    والجدير بالذكر هنا بات الدماغ يحرق معظم طاقته خلال النوم لذلك من الضروري تناول وجبة الفطور المتنوعة والمتوازنة للتعويض عن بعض الطاقة التي حرقت خلال النوم ولتفادي مشاكل في التركيز والانتباه في الساعات القادمة خلال اليوم . جرت دراسة كبيرة وحديثة حول العديد من الأشخاص الذين كانوا لا يتناولون الفطور وعند تقديم وجبة الفطور المتوازنة لهم أشارات الدراسات بعد 2 إلى 3 أسابيع بأن هؤلاء الأشخاص تمتعوا بزيادة في الطاقة وقوة الفكر والتركيز خلال اليوم .وكانت وجبة الفطور هذه تحتوي على الأقل على قطعة فاكهة وخبز مصنوع من القمح الكامل والأجبان أو الألبان أو البيض كمصدر أساسي للبروتينات والحليب الخالي أو القليل الدسم .

    وكما يشير أختصاصيو التغذية بأن تقسيم الطعام بين 4 إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم أفضل من تناول وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة يومياً . كما يجب أن تكون هذه الوجبات صحية ومتنوعة ومتوازنة في الكمية والنوعية لتأمين الطاقة اللازمة والضرورية للدماغ لإتمام أعماله بشكل جيد وصحي وسليم .

    إضافة إلى ذلك من الضروري الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات الدسمة والغنية بالدهنيات خاصة المشبعة منها ويعود ذلك إلى التأثير السلبي على عمل الدماغ . فإنه بعد تناول وجبة دسمة يتحول الدم إلى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم وبالتالي يشعر الشخص بالتعب والنعاس لأنه لا يوجد أوكسيجين ودم بكمية كافية في الدماغ . لذلك من الضروري عدم تناول هذه الوجبات الدسمة والابتعاد قدر الإمكان عن الدهنيات خاصة المشبعة منها.

    هل اتباع الريجيم يؤثر على عمل الدماغ؟

    إن تخفيف الوحدات الحرارية بشكل كبير وعشوائي يضر بالصحة ككل وخاصة عمل الدماغ . فاٍن اتباع ريجيم عشوائي قليل جداً بالوحدات الحرارية للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة بسرعة هائلة يؤدي إلى عدم توفير العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة للجسم . وبالتالي يؤثر هذا سلباً على الدماغ بشكل خاص .

    وأشارت دراسات عديدة بأن الأشخاص خاصة النساء اللواتي يتبعن ريجيماً قاسياً جداً وقليلاً جداً بالوحدات الحرارية يصبح عندهن مشكلة في التركيز والانتباه والتذكر وغيرها من المشاكل . بينما أشار العلماء واختصاصيو التغذية بأن اتباع نظام غذائي صحي متوازن ومدروس جداً وخاص لحالة الشخص ويساعد على تخفيف الكيلوغرامات الزائدة بشكل تدريجي فهذا النوع من الريجيم يساعد على خسارة الدهون في الجسم وليس على خسارة الكتلة العضلية ولا يؤثر سلباًَ على عمل الدماغ .

    فإن التنويع في الأطعمة وبكميات مدروسة تؤمن للجسم عامة وللدماغ خاصة الفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد المضادة للتأكسد ومعظم العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة للعمل بشكل جيد وسليم .

    البروتينات والدماغ
    لتبقى يقظاً وتحافظ على عمل الدماغ بنشاط وحيوية يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات . يشير اختصاصيو التغذية عندما يريد الشخص البقاء في قوته وحيويته لا يجب عليه تناول السكريات والجاتو والآيس كريم والأزر والمعكرونة من دون إضافة اللحوم أو الدجاج أو الأسماك والحليب والألبان والأجبان وأي نوع من الأطعمة الغنية بالبروتينات .وفي حال تريد أن تزيد من قوة وعمل الدماغ عليك بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات لوحدها أو إضافة القليل من النشويات معها . ومن الاختيارات الجيدة تناول ثمار البحر القليلة الدسم والحبش وصدور الدجاج واللحوم الحمراء من دون دهن والحليب الخالي الدسم ومشتقاته من الألبان والأجبان.

    ويشير العلماء هنا بأنه ليس الأطعمة الغنية بالبروتينات تجعلك أذكى مما أنت عليه ولكن تساعد الدماغ على عمله بشكل حيوي وصحي لتبقى نشيطاً ومتيقظاً . وهذا لا يعني بأنه يجب أن تتناول البروتينات بكميات كبيرة وقدر ما تستطيع لتبقى نشيطاً إنما أشارت الدراسات بأن إضافة 5 إلى 10 % من البروتينات في وجبة الطعام تكون جيدة وكافية للحفاظ على عمل الدماغ بنشاط .

    هذا يعني إضافة القليل من اللحم أو الجبنة فوق المعكرونة أو شرب كوب حليب مع قطعة البسكويت وغيرها يساعد على الحد من عمل النشويات وعدم إرسال إشارات الاسترخاء إلى الدماغ . ويضيف العلماء بأنه إذا كنت تريد أن تكون متيقظاً ودماغك يعمل بنشاط وحيوية ابتعد عن تناول السكريات والحلويات والسكر والعسل وغيرها من الحلويات .

    الفواكه والمكسرات والدماغ

    هل صحيح بأن الفواكه والمكسرات تعتبر من الأغذية المفيدة للدماغ؟

    في الحقيقة تعتبر الفواكه والمكسرات من الأطعمة الجيدة والضرورية للدماغ وعمله تعمل بشكل جيد وسليم وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من البورون (Boron )وهو من الأملاح المعدنية التي تؤثر على الذبذبات الكهربائية والحركية في الدماغ جرت . دراسة كبيرة حول أشخاص اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً قليلاً جداً بالبورون وآخرين اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالبورون .وبعد أربعة أشهر كانت النتائج بأن الأشخاص الذين تناولوا القليل جداً من البورون كانت تفاعلاتهم بطيئة وافتقدوا التركيز بشكل جيد وعدم القيام بحركات سريعة .

    ولكن عند إضافة كمية من البورون حوالي 3 ملغ في اليوم إلى غذائهم الصحي تحسنت حالتهم وأداء الدماغ بشكل جيد وحيوي وصحي ويضيف العلماء بأنه بالرغم من أن كمية البورون التي أضيفت إلى غذائهم اليومي وهي تعتبر كمية قليلة قد أثرت تأثيراً إيجابياً على عمل الدماغ وحسنت من أدائه .

    أين نجد البورون؟
    يوجد هذا الملح المعدني في المكسرات البقول . والخضار خاصة البروكولي والفواكه خاصة التفاح والإجاص والدراق والعنب تحتوي حبتان من التفاح على 1 ملغ من البورون وكل 100 غرام من فستق على حوالي 2 ملغ من البورون . وبهذه الطريقة يستطيع الشخص تأمين كمية قليلة من البورون التي تلعب دوراً مفيداً وصحياً لحث الدماغ على العمل بشكل جيد وسليم وصحي وحيوي .

    الأطعمة التي تساعدك على الاسترخاء:
    - سكر الطعام
    - عسل
    - معكرونة
    - خبز
    - أرز


    الأطعمة التي تساعدك على الاستيقاظ :
    - البروتينات
    - الأسماك
    - الفواكه
    - المكسرات


    الأسماك وثمار البحر والدماغ
    إذا كنت تعاني من مشاكل في الذاكرة والتركيز والتفكير فإنك قد تعاني من نقص في الزنك في جسمك . وأضاف العلماء واختصاصيو التغذية بأن قلة الملح المعدني الزنك في الجسم عند مجموعة من النساء والرجال أشار بأنهم عانوا من مشاكل في الذاكرة والتفكير عند خضوعهم إلى امتحان يعتمد على الذاكرة وسرعة الانتباه .وهذا لا يعني بأنه يجب على الشخص تناول الأقراص المكملة من الزنك للحصول على ذاكرة جيدة ولكن يمكن تناول الأسماك وثمار البحر والبقول والحبوب الكاملة ولحم الحبش وغيرها, فإن حوالي 30 ملغ من الزنك (وهي كمية جيدة للحصول عليها يومياً خاصة بأن الكمية المطلوبة من الزنك يومياً هي 15 ملغ ).

    كما تعتبر الأسماك مصدراً جيداً للبروتينات ذات القيمة الغذائية العالية . كما تحتوي على فيتامينات ومعادن مثل الفيتامينات أ (A) . د(D ). فوسفور ، مغنيزيون ، سيلينيوم ،ويود. كما تعتبر الأسماك مصدراً جيداً ومهماً للأحماض الدهنية الأوميغا – (Omega3) 3 التي لا تنتج في الجسم ويجب أن نحصل عليها من الغذاء اليومي. وتعتبر هذه الأحماض الدهنية الاوميغا3 (Omega3) التي تساعد على محاربة أمراض عديدة مثل أمراض القلب والشرايين وغيرها تساعد أيضاً على التأثير الإيجابي والجيد لعمل الدماغ ونموه وحيويته .

    نجد الأوميغا 3 بكميات جيدة في سمك السلمون , التونا . السردين . الأنشوفي . محار البحر. وإذا كنت من الأشخاص النباتيين أضف إلى طعامك زيت بزر الكتان .

    حليب الأم ونمو الدماغ

    توجد مواد غير معروفة في حليب الأم تساعد على نمو دماغ الأطفال الرضع بشكل سليم جداً وصحي مقارنة مع الأطفال الذين يشربون الحليب الجاهز ففي دراسات عديدة جرت حول الأطفال الذين يرضعون حليب الأم والأطفال الذين يشربون الحليب الجاهز في الأسواق. وكانت النتائج بأن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم يتمتعون بنسبة ذكاء عالية مقارنة مع الأطفال الآخرين .

    إرشادات لغذاء صحي للحصول على قوة الدماغ والتيقظ

    قبل الخضوع لامتحان يتطلب ذكاء . أو إلقاء خطاب أو حضور اجتماع عمل مهم جداً . أو أي عمل يتطلب أن يكون الشخص متيقظاً وبكامل الانتباه يجب عليه أن يتناول غذاءً صحياً قليل النشويات غنياً بالبروتينات قليلاً جداً بالدهنيات واتباع هذه الإرشادات أيضاً:

    - عند البدء بتناول وجبة معينة وللبقاء متيقظاً وواعياً يجب عدم تناول النشويات مثل الخبز والأرز والمعكرونة قبل تناول البروتينات مثل الأسماك . فإن تناول النشويات في البداية قد يلغي عمل وتأثير البروتينات على الدماغ وتأثيرها البروتينات على حيوية وعمل الدماغ بشكل جيد . لذلك من الضروري تناول البروتينات في بدء الوجبة وترك النشويات إلى الآخر .

    لا تتناول النشويات على معدة فارغة أو من دون طعام غني بالبروتينات . فإن تناول الخبر أو المعجنات على معدة فارغة يشعرك بالنعاس والاسترخاء كثيراً بينما تناول كوب من الحليب مع هذه الاطعمة تنشطك وتساعدك على الاستيقاظ.

    - لا تتناول وجبة كبيرة وغنية بالدهون والدسم إذا أردت أن تبقى مستيقظاً . فإن كثرة الطعام وخاصة الدهون تساعد على تحويل الدم إلى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم ولا يحصل الدماغ في هذه الأثناء على الطاقة اللازمة لكي يبقى مستيقظاً وحيوياً من الناحية الفكرية .

    الأطعمة التي تساعدك على تغيير مزاجك إلى الأفضل :

    - الأطعمة الغنية بحامض الفوليك مثل السبانخ وغيرها .
    - الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل الاسماك وثمار البحر.
    - النشويات والسكريات.
    - الكافيين .
    - الثوم .
    - المكسرات .


    بدائل غذائية لبعض المشروبات والأطعمة :
    توجد بدائل صحية كثيرة عوضاً عن تناول المشروبات الغازية والسكاكر والحلويات والبيرة وغيرها من الأطعمة والمشروبات الغنية بالوحدات الحرارية والقليلة بالعناصر الغذائية . لذلك من الأفضل اختيار أطعمة وأشربة صحية أكثر وغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للجسم ككل ولعمل الدماغ خاصة إذا كان الشخص يريد أن يكون في كامل قوته الفكرية والذهنية . لذلك يمكن استبدال هذه الأطعمة والمشوربات غير الصحية بأطعمة صحية مثل البيض المسلوق . الخضار النيئة ،الفواكه ، عصير الفواكه الطازج أو المعلب من دون سكر.


    الحليب القليل أو خال الدسم ، حليب الصويا، الفستق ، التفاح ، البرتقال، الموز ، العنب ،وغيرها أو حتى قطعة صغيرة من الشوكولا فهذه الوجبات الصغيرة أو الأطعمة التي تضيفها إلى غذائك اليومي الصحي الغني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم ككل والدماغ خاصة .

    وأخيراً للحفاظ على عمل الدماغ بشكل جيد وعلى نموه بشكل سليم وصحي يجب على كل شخص تناول نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن ومدروس وغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة لنمو سليم وصحي للدماغ وللحفاظ على ذاكرة قوية وتركيز مهم وعمل جيد للدماغ.

    كيف تعمل الأطعمة لتهدئة الدماغ؟

    تحتوي بعض الأطعمة على مواد غذائية تساعد في التأثير على الجهاز العصبي الذي بدوره يرسل هذه التأثيرات إلى الدماغ فهذه الاطعمة تؤدي إلى تهدئة الدماغ وتبطئ عمله في معظم الاتجاهات أي من الناحية الفكرية أو التركيز أو الذاكرة وغيرها .

    وأهم هذه الأطعمة المساعدة على الاسترخاء والنوم هي . اليانسون . الكرفس. كبش القرنفل . الكمون، الشمرة ،الثوم، الزنجبيل، العسل ،الحامض، البصل، البقدونس، القصعين، النعناع ، السكر ،إضافة إلى أي طعام غني بالنشويات



    bounce
    avatar
    ابو عوض
    عضو

    عدد المساهمات : 92
    نقاط : 2688
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010

    رد: تأثير الأغذية على الدماغ

    مُساهمة  ابو عوض في السبت ديسمبر 04, 2010 5:13 pm

    يعطيك العافية

    omega3

    معلومات جيده
    بس ضغوطات الحياه من مشاكل وسوء في التغذية
    عامل أساسي في النفيسية








    afro

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 8:43 am