منتدى عالم الفيتامين

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذ كنت عضوا معنا..أو بالتسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى..شكرا إدارة المنتدى

كل ما يختص في عالم الفيتامينات الطبيعية والصناعية


    العناية بالقدمين

    شاطر
    avatar
    بنت الكويت
    عضو

    عدد المساهمات : 141
    نقاط : 2652
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011
    العمر : 32

    العناية بالقدمين

    مُساهمة  بنت الكويت في الأحد يوليو 10, 2011 12:28 am



    القدم سر من أسرار جمال المرأة، لذلك يجب أن تحافظ على جمالها ونظافتها وتعطيها وقتا خاصا للعناية بها، ليس هذا فحسب بل والمحافظة على صحتها. يجب أن تعرفي أن للقدم تركيبة معقدة قد لا يتصورها الإنسان، كما أنه يوجد في القدم 19 عضلة رئيسية ترتبط 18 منها بالأصابع، لهذا كل جزء موجود في القدم له أهميته وخاصيته، وبالتالي ينعكس التدريب والاعتناء المستمر بالأصابع قوة وصحة على القدم، والرعاية والاهتمام بالقدم ينعكس إيجابياً على صحتك بشكل عام .

    حددي وقت الوقوف أو المشي بكعب أعلى من بوصتين لأكثر من أربع ساعات متواصلة قدر الإمكان.

    تذكري بأن أقدامك لن تتوقف عن النمو حتى في سن الرشد خاصة أثناء الحمل، كما أنها تميل إلى الانتفاخ في نهاية اليوم، لذا يفضل أن تتسوقي لشراء الأحذية في فترة ما بعد الظهر.

    للحصول على مزيد من الدعم، استعملي الوسائد المصنوعة من الهلام للأحذية الضيقة والكعب العالِ.

    تجنبي ارتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الصناعي، والمطاط، أو البلاستيك، وكذلك الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية كالنايلون، ويعد ارتداء الأحذية والجوارب المصنوعة من المواد الطبيعية كالجلد الطبيعي والقطن هو أفضل طريقة لإبقاء القدمين بحالة جيدة.
    يجب بتغيير الجوارب يوميا مع الحرص على تنظيف وتهوية الحذاء بشكل يومي قبل ارتدائه مرة أخرى.

    عند العودة للمنزل يجب غسل القدمين بالماء الدافئ والصابون بعد ساعات العمل الطويلة مع الحرص على تهوية وتجفيف القدمين خاصة ما بين الأصابع
    بشكل دوري .. قومي بعمل تمارين التمدد مثل كتابة الأبجدية بأصبع قدمك الكبير، وتدليك القدم، واللعب بكرة تنس لبضعة دقائق في اليوم بأصابع قدمك، ولشد كاحلك وربلة القدم، قومي بعمل تمارين لتمدد الركبة، ضعي منشفة دافئة حول كاحل قدمك، واسحبي أصابعك نحوك، كما يمكن وضع رباط مطاطي سميك حول الأصابع ومحاولة فردها ثم التوقف لخمس ثوان قبل تكرر هذا التمرين.

    لا تشترى حذاء ضيقا أو واسعا.
    لا تهملي أي مشاكل أو إلتهابات أو تورم تجديه في قدمك وأسرعي في استشارة الطبيب المختص حتى لا تتضاعف المشكلة.

    تعتبر عملية نقع القدمين في ماء دافئ مرة أو مرتين في الأسبوع ولمدة 10-15 دقيقة ضرورية جدا لما لهذه العملية من فوائد جمة كتنشيط الدورة الدموية للقدمين وتجديد النشاط والحيوية في الجسم كله وتدفئة القدمين الباردتين وتصريف ورم رسغ القدم والتقليل من الدوالي، وتلطيف جلد القدمين وتنظيفه وتليين مسمار القدم وعين السمكة وبالتالي يساعد على سهولة التخلص من هذه الإصابات.




    =============================================


    كثيراً ما نسمع مقولة إن راحة الجسم تبدأ من القدمين وقد لا نعيرها اهتماماً كبيراً ولكنها أمر هام جداً يهم كل إنسان لأن العناية بالقدمين ونظافتهما بشكل دوري وسليم مع الاهتمام بنظافة الجوارب ونوعية جلد الحذاء قد يحمي من الكثير من الفطريات الممرضة فالقدمين عرضة للعرق الغزير كما تعرق اليدين أيضاً ولكن اليدين دائماً مكشوفة لذا ينشف العرق باستمرار أما القدمين نضعهما في جوارب وأحذية ونقف ونمشي كثيراً فمهما كانت نوعية الحذاء رياضي أو عادي أو نسائي أو غيره فإن العرق لا بد أن يتكون لذا تكون هذه مشكلة القدمين ومع ارتداء الحذاء لساعات طويلة بحيث لا يمر الهواء بين الأصابع فإن هذا مجال خصب للبكتيريا والفطريات وبتكرار ارتداء نفس الجوارب بدون أن تغسل لعدة أيام فإن هذا يؤدي إلى تكاثر البكتيريا والفطريات بالملابس.
    ***
    أمراض القدم:
    أمراض القدم أمر لا يستهان به حيث تكون مؤلمة وينتج عنها إحمرار مرضى بين أصابع الأقدام لأنها مناطق دافئة وتمتلئ بالعرق ونادراً ما ترى ضوء النهار.
    ومن هذه الأمراض ما يلي:
    1 مرض قدم الرياضي وهو مرض جلدي معدٍ يصيب الأقدام وهو ناشئ عن فطر ينمو في السطوح الرطبة. وهذا النوع من الفطريات يمكن أن تلتقطه في قدماك بمنتهى البساطة من السجاد أو من الفراش أو من حمامات السباحة أو من غرفات تغيير الملابس في النوادي الرياضية أو الجيم, أو من أحواض الاستحمام فكلها من الممكن أن تحويها ويمكن أن تبقى حية لأسابيع بدون أن يكون هناك ما تتغذى عليه.
    وهذا النوع من الفطريات يحب التواجد في الظلام في المناطق الرطبة التي غالباً ما توجد بين أصابع القدم, فبمجرد أن تتشبث بالقدم تبدأ القرح الصغيرة في الظهور مسببة الألم والاحمرار بين أصابع القدم مما يؤدي إلى تشققات مؤلمة جداً بين الأصابع. وإذا لوحظ أن الحذاء كلما تم ارتداؤة وجد رائحة غير مستحبة بالقدم فإن هذا يعتبر بمثابة إنذار حيث يتوقع أن يسكن هذا الفطر أيضاً أظافر أصابع القدم والتي تصبح سميكة ومفتتة نتيجة لوجود هذا الفطر بها والذي قد ينتقل إلى أعلى الفخذ أو إلى أماكن رطبة بالجسم أو أي أماكن تكون دائمة الدفء كثنايا الجسم وذلك عن طريق اليد التي تنقلها من القدم إلى هذه الأماكن بالتلامس المباشر.
    ولتجنب مثل هذا المرض ينصح بالآتي:
    أ اغسل قدميك جيداً ثم ارتدي جورباً نظيفاً كل يوم بحيث يكون من القطن أو من نسيج مصنوع من مواد طبيعية.
    avatar
    omega3
    Admin

    عدد المساهمات : 174
    نقاط : 2991
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : الكويت

    رد: العناية بالقدمين

    مُساهمة  omega3 في الجمعة يوليو 22, 2011 8:13 pm

    أشكرج على المجهود الرائع

    بنت الكويت


    _________________
    avatar
    بنت الكويت
    عضو

    عدد المساهمات : 141
    نقاط : 2652
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011
    العمر : 32

    رد: العناية بالقدمين

    مُساهمة  بنت الكويت في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:32 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 4:17 am