منتدى عالم الفيتامين

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذ كنت عضوا معنا..أو بالتسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى..شكرا إدارة المنتدى

كل ما يختص في عالم الفيتامينات الطبيعية والصناعية


    فيتامين ( أ ) ....

    شاطر
    avatar
    omega3
    Admin

    عدد المساهمات : 174
    نقاط : 2932
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010
    الموقع : الكويت

    فيتامين ( أ ) ....

    مُساهمة  omega3 في الجمعة أكتوبر 01, 2010 6:53 pm

    فيتامينات ( Vitamins )
    فيتامين أ


    كحول غير مشبع يذوب في الدهن، ويتكون من الكاروتينات التي تتحول إلى فيتامين" أ" في الكبد، وتوجد الكاروتينات في الخضراوات الصفراء وذوات الورق الأخضر، ويوجد الفيتامين في صفار البيض والكبد واللبن والقشدة والجبن وزيت كبد الحوت. وخاصة الهليون،

    اسلوب العملِ: فيتامين أي فيتامين سمين قابل للذوبان، ضروريُ للنمو، للتطويرِ وصيانةِ النسيجِ الطلائيِ، وللرؤيةِ، خصوصاً في الضوءِ الخافتِ.


    الإستعمالات: المعالجة ومنع نقصِ فيتامين أي؛ يُؤدّي النقصُ المطوّل إلى عين جافّة '، العلامة الأولية التي منها عشو ليلي الذي قَدْ يَتقدّمُ إلى الجروحِ وعمى العينِ الحادِّ. تَتضمّنُ الأعراضُ الأخرى التغييراتُ في الجلدِ والأغشيةِ المخاطيةِ.


    ويحفظ الفيتامين سلامة الأنسجة الظهارية التي تكون الجلد والأغشية المخاطية وقرنية العين، كما يدخل في تركيب الأرجوان البصري ومن أعراض نقصه، عدم النمو والعشا والتهاب القرنية مما يؤدي إلى العمى، وجفاف الجلد وظهور طفح به وقلة إفراز الغدد، وسهولة التهاب الأغشية المخاطية، مما يؤثر على وظائف التنفس والكلوتين وتغييرات في العظام في الجمجمة والعمود الفقري والمراكز العصبية.


    العوارض الجانبية:
    تسمّم فيتامين أ الحادِّ مُمَيَّزُ بالتخديرِ، دوخة، غثيان ويَتقيّأُ، إحمرار، حكة , تقشر ، وضغط داخب القحف متزايد (يُؤدّي إلى إنتِفاخ اليافوخِ في الأطفالِ).

    الجرعات: في برامجِ التوزيعِ العالميةِ، جُرَع إضافية تَعطي إلى كُلّ الأطفال إلى عُمرِ ٥ سنوات في جرعة مِن ٢٠٠ وحدة كُلّ ٤ إلى ٦ شهورِ، مَع الأطفالِ بين أعمارِ ٦-١٢ شهرِ ياخذ نِصْف هذه الجرعةِ. تَتضمّنُ برامجُ التوزيعِ الموجَّهةِ فيتامين أ ، تزويد الأطفالِ والنِساءِ الحبلى في المناطقِ المعيّنة الخطرة جداًِ. الجُرَع إستعملتْ في الأطفالِ مشابهون لتلك المستعملةِ في البرامجِ العالميةِ، لكن الجُرَعَ اذا إستعملتْ في النِساءِ الحبلى يَجِبُ أَنْ لا تَتجاوزَ ١٠ وحداتِ يومياً، أَو 25 وحداتِ إسبوعيةِ.
    avatar
    ابو عوض
    عضو

    عدد المساهمات : 92
    نقاط : 2688
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010

    رد: فيتامين ( أ ) ....

    مُساهمة  ابو عوض في السبت ديسمبر 04, 2010 4:45 pm

    الواحد لازم يلاحظ عمره أول بأول
    من كثر المشاغل



    lol!



    مجهود تشكر عليه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 8:52 am